فصل: الجزء الثالث عشر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير السعدي المسمى بـ «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» **


 الجزء الثالث عشر

‏[‏50 ـ 57‏]‏ ‏{‏وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ * قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ * ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ * وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ * قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ * وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ * وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ‏}‏

يقول تعالى‏:‏ ‏{‏وَقَالَ الْمَلِكُ‏}‏ لمن عنده ‏{‏ائْتُونِي بِهِ‏}‏ أي‏:‏ بيوسف عليه السلام، بأن يخرجوه من السجن ويحضروه إليه، فلما جاء يوسف الرسول وأمره بالحضور عند الملك، امتنع عن المبادرة إلى الخروج، حتى تتبين براءته التامة، وهذا من صبره وعقله ورأيه التام‏.‏

فـ ‏{‏قَالَ‏}‏ للرسول‏:‏ ‏{‏ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ‏}‏ يعني به الملك‏.‏ ‏{‏فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ‏}‏ أي‏:‏ اسأله ما شأنهن وقصتهن، فإن أمرهن ظاهر متضح ‏{‏إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ‏}‏‏.‏

فأحضرهن الملك، وقال‏:‏ ‏{‏مَا خَطْبُكُنَّ‏}‏ أي‏:‏ شأنكن ‏{‏إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ‏}‏ فهل رأيتن منه ما يريب‏؟‏

فبرَّأنه و‏{‏قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ‏}‏ أي‏:‏ لا قليل ولا كثير، فحينئذ زال السبب الذي تنبني عليه التهمة، ولم يبق إلا ما عند امرأة العزيز، فـ ‏{‏قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ‏}‏ أي‏:‏ تمحض وتبين، بعد ما كنا ندخل معه من السوء والتهمة، ما أوجب له السجن ‏{‏أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ‏}‏ في أقواله وبراءته‏.‏

‏{‏ذَلِكَ‏}‏ الإقرار، الذي أقررت ‏[‏أني راودت يوسف‏]‏ ‏{‏لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ‏}

يحتمل أن مرادها بذلك زوجها أي‏:‏ ليعلم أني حين أقررت أني راودت يوسف، أني لم أخنه بالغيب، أي‏:‏ لم يجر منِّي إلا مجرد المراودة، ولم أفسد عليه فراشه، ويحتمل أن المراد بذلك ليعلم يوسف حين أقررت أني أنا الذي راودته، وأنه صادق أني لم أخنه في حال غيبته عني‏.‏ ‏{‏وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ‏}‏ فإن كل خائن، لا بد أن تعود خيانته ومكره على نفسه، ولا بد أن يتبين أمره‏.‏

ثم لما كان في هذا الكلام نوع تزكية لنفسها، وأنه لم يجر منها ذنب في شأن يوسف، استدركت فقالت‏:‏ ‏{‏وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي‏}‏ أي‏:‏ من المراودة والهمِّ، والحرص الشديد، والكيد في ذلك‏.‏ ‏{‏إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ‏}‏ أي‏:‏ لكثيرة الأمر لصاحبها بالسوء، أي‏:‏ الفاحشة، وسائرالذنوب، فإنها مركب الشيطان، ومنها يدخل على الإنسان ‏{‏إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي‏}‏ فنجاه من نفسه الأمارة، حتى صارت نفسه مطمئنة إلى ربها، منقادة لداعي الهدى، متعاصية عن داعي الردى، فذلك ليس من النفس، بل من فضل الله ورحمته بعبده‏.‏

{‏إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}‏ أي‏:‏ هو غفور لمن تجرأ على الذنوب والمعاصي، إذا تاب وأناب، ‏{‏رَحِيمٌ‏}‏ بقبول توبته، وتوفيقه للأعمال الصالحة،‏.‏ وهذا هو الصواب أن هذا من قول امرأة العزيز، لا من قول يوسف، فإن السياق في كلامها، ويوسف إذ ذاك في السجن لم يحضر‏.‏

فلما تحقق الملك والناس براءة يوسف التامة، أرسل إليه الملك وقال‏:‏ ‏{‏ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي‏}‏ أي‏:‏ أجعله خصيصة لي ومقربا لديَّ فأتوه به مكرما محترما، ‏{‏فَلَمَّا كَلَّمَهُ‏}‏ أعجبه كلامه، وزاد موقعه عنده فقال له‏:‏ ‏{‏إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا‏}‏ أي‏:‏ عندنا ‏{‏مَكِينٌ أَمِينٌ‏}‏ أي‏:‏ متمكن، أمين على الأسرار، فـ ‏{‏قَالَ‏}‏ يوسف طلبا للمصلحة العامة‏:‏ ‏{‏اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ‏}‏ أي‏:‏ على خزائن جبايات الأرض وغلالها، وكيلا حافظا مدبرًا‏.‏

{‏إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ‏}‏ أي‏:‏ حفيظ للذي أتولاه، فلا يضيع منه شيء في غير محله، وضابط للداخل والخارج، عليم بكيفية التدبير والإعطاء والمنع، والتصرف في جميع أنواع التصرفات، وليس ذلك حرصا من يوسف على الولاية، وإنما هو رغبة منه في النفع العام، وقد عرف من نفسه من الكفاءة والأمانة والحفظ ما لم يكونوا يعرفونه‏.‏

فلذلك طلب من الملك أن يجعله على خزائن الأرض، فجعله الملك على خزائن الأرض وولاه إياها‏.‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَذَلِكَ‏}‏ أي‏:‏ بهذه الأسباب والمقدمات المذكورة، ‏{‏مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ‏}‏ في عيش رغد، ونعمة واسعة، وجاه عريض، ‏{‏نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ‏}‏ أي‏:‏ هذا من رحمة الله بيوسف التي أصابه بها وقدرها له، وليست مقصورة على نعمة الدنيا‏.‏

{‏وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ‏}‏ ويوسف عليه السلام من سادات المحسنين، فله في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ‏}‏ من أجر الدنيا ‏{‏لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ‏}‏ أي‏:‏ لمن جمع بين التقوى والإيمان، فبالتقوى تترك الأمور المحرمة من كبائر الذنوب وصغائرها، وبالإيمان التام يحصل تصديق القلب، بما أمر الله بالتصديق به، وتتبعه أعمال القلوب وأعمال الجوارح، من الواجبات والمستحبات‏.‏

‏[‏58 ـ 68‏]‏ ‏{‏وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ * وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلَا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ * فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلَا تَقْرَبُونِ * قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ * وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ * فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ * قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ * قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ * وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ * وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ‏}

أي‏:‏ لما تولى يوسف عليه السلام خزائن الأرض، دبرها أحسن تدبير، فزرع في أرض مصر جميعها في السنين الخصبة، زروعا هائلة، واتخذ لها المحلات الكبار، وجبا من الأطعمة شيئا كثيرا وحفظه، وضبطه ضبطا تاما، فلما دخلت السنون المجدبة، وسرى الجدب، حتى وصل إلى فلسطين، التي يقيم فيها يعقوب وبنوه، فأرسل يعقوب بنيه لأجل الميرة إلى مصر‏.‏ ‏{‏وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ‏}‏ أي‏:‏ لم يعرفوه‏.‏

{‏وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ‏}‏ أي‏:‏ كال لهم كما كان يكيل لغيرهم، وكان من تدبيره الحسن أنه لا يكيل لكل واحد أكثر من حمل بعير، وكان قد سألهم عن حالهم، فأخبروه أن لهم أخا عند أبيه، وهو بنيامين‏.‏

فـ ‏{‏قَالَ‏}‏ لهم‏:‏ ‏{‏ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ‏}‏ ثم رغبهم في الإتيان به فقال‏:‏ ‏{‏أَلَا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ‏}‏ في الضيافة والإكرام‏.‏

ثم رهبهم بعدم الإتيان به، فقال‏:‏ ‏{‏فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلَا تَقْرَبُونِ‏}‏ وذلك لعلمه باضطرارهم إلى الإتيان إليه، وأن ذلك يحملهم على الإتيان به‏.‏

فـ ‏{‏قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ‏}‏ دل هذا على أن يعقوب عليه السلام كان مولعا به لا يصبر عنه، وكان يتسلى به بعد يوسف، فلذلك احتاج إلى مراودة في بعثه معهم ‏{‏وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ‏}‏ لما أمرتنا به‏.‏

‏{‏وَقَالَ‏}‏ يوسف ‏{‏لِفِتْيَانِهِ‏}‏ الذين في خدمته‏:‏ ‏{‏اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ‏}‏ أي‏:‏ الثمن الذي اشتروا به من الميرة‏.‏ ‏{‏فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا‏}‏ أي‏:‏ بضاعتهم إذا رأوها بعد ذلك في رحالهم، ‏{‏لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ‏}‏ لأجل التحرج من أخذها على ما قيل، والظاهر أنه أراد أن يرغبهم في إحسانه إليهم بالكيل لهم كيلا وافيا، ثم إعادة بضاعتهم إليهم على وجه لا يحسون بها، ولا يشعرون لما يأتي، فإن الإحسان يوجب للإنسان تمام الوفاء للمحسن‏.‏

{‏فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ‏}‏ أي‏:‏ إن لم ترسل معنا أخانا، ‏{‏فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ‏}‏ أي‏:‏ ليكون ذلك سببا لكيلنا، ثم التزموا له بحفظه، فقالوا‏:‏ ‏{‏وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ‏}‏ من أن يعرض له ما يكره‏.‏

‏{‏قَالَ‏}‏ لهم يعقوب عليه السلام‏:‏ ‏{‏هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ‏}‏ أي‏:‏ تقدم منكم التزام، أكثر من هذا في حفظ يوسف، ومع هذا لم تفوا بما عقدتم من التأكيد، فلا أثق بالتزامكم وحفظكم، وإنما أثق بالله تعالى‏.‏

{‏فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ‏}‏ أي‏:‏ يعلم حالي، وأرجو أن يرحمني، فيحفظه ويرده علي، وكأنه في هذا الكلام قد لان لإرساله معهم‏.‏

ثم إنهم ‏{‏وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ‏}‏ هذا دليل على أنه قد كان معلوما عندهم أن يوسف قد ردها عليهم بالقصد، وأنه أراد أن يملكهم إياها‏.‏ فـ ‏{‏قَالُوا‏}‏ لأبيهم ـ ترغيبا في إرسال أخيهم معهم ـ ‏:‏ ‏{‏يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي‏}‏ أي‏:‏ أي شيء نطلب بعد هذا الإكرام الجميل، حيث وفَّى لنا الكيل، ورد علينا بضاعتنا على الوجه الحسن، المتضمن للإخلاص ومكارم الأخلاق‏؟‏

{‏هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا‏}‏ أي‏:‏ إذا ذهبنا بأخينا صار سببا لكيله لنا، فمرنا أهلنا، وأتينا لهم، بما هم مضطرون إليه من القوت، ‏{‏وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ‏}‏ بإرساله معنا، فإنه يكيل لكل واحد حمل بعير، ‏{‏ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ‏}‏ أي‏:‏ سهل لا ينالك ضرر، لأن المدة لا تطول، والمصلحة قد تبينت‏.‏

فـ ‏{‏قَالَ‏}‏ لهم يعقوب‏:‏ ‏{‏لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنْ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ عهدا ثقيلا، وتحلفون بالله ‏{‏لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ‏}‏ أي‏:‏ إلا أن يأتيكم أمر لا قبل لكم به، ولا تقدرون دفعه، ‏{‏فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ‏}‏ على ما قال وأراد ‏{‏قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ‏}‏ أي‏:‏ تكفينا شهادته علينا وحفظه وكفالته‏.‏

ثم لما أرسله معهم وصاهم، إذا هم قدموا مصر، أن ‏{‏لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ‏}‏ وذلك أنه خاف عليهم العين، لكثرتهم وبهاء منظرهم، لكونهم أبناء رجل واحد، وهذا سبب‏.‏

‏{‏وَ‏}‏ إلا فـ ‏{‏مَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ‏}‏ فالمقدر لا بد أن يكون، ‏{‏إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ‏}‏ أي‏:‏ القضاء قضاؤه، والأمر أمره، فما قضاه وحكم به لا بد أن يقع، ‏{‏عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ‏}‏ أي‏:‏ اعتمدت على الله، لا على ما وصيتكم به من السبب، ‏{‏وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ‏}‏ فإن بالتوكل يحصل كل مطلوب، ويندفع كل مرهوب‏.‏

‏{‏وَلَمَّا‏}‏ ذهبوا و ‏{‏دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ‏}‏ ذلك الفعل ‏{‏يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا‏}‏ وهو موجب الشفقة والمحبة للأولاد، فحصل له في ذلك نوع طمأنينة، وقضاء لما في خاطره‏.‏

وليس هذا قصورا في علمه، فإنه من الرسل الكرام والعلماء الربانيين، ولهذا قال عنه‏:‏ ‏{‏وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ‏}‏ أي‏:‏ لصاحب علم عظيم ‏{‏لِمَا عَلَّمْنَاهُ‏}‏ أي‏:‏ لتعليمنا إياه، لا بحوله وقوته أدركه، بل بفضل الله وتعليمه، ‏{‏وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ‏}‏ عواقب الأمور ودقائق الأشياء وكذلك أهل العلم منهم، يخفى عليهم من العلم وأحكامه ولوازمه شيء كثير‏.‏

‏[‏69 ـ 79‏]‏ ‏{‏وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ * قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تَفْقِدُونَ * قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ * قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ * قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ * قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ * فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ * قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ * قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ‏}

أي‏:‏ لما دخل إخوة يوسف على يوسف ‏{‏آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ‏}‏ أي‏:‏ شقيقه وهو ‏"‏بنيامين‏"‏ الذي أمرهم بالإتيان به، ‏[‏و‏]‏ ضمه إليه، واختصه من بين إخوته، وأخبره بحقيقة الحال، و ‏{‏قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ‏}‏ أي‏:‏ لا تحزن ‏{‏بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}‏ فإن العاقبة خير لنا، ثم خبره بما يريد أن يصنع ويتحيل لبقائه عنده إلى أن ينتهي الأمر‏.‏

{‏فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ‏}‏ أي‏:‏ كال لكل واحد من إخوته، ومن جملتهم أخوه هذا‏.‏ ‏{‏جَعَلَ السِّقَايَةَ‏}‏ وهو‏:‏ الإناء الذي يشرب به، ويكال فيه ‏{‏فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ‏}‏ أوعوا متاعهم، فلما انطلقوا ذاهبين، ‏{‏أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ‏}‏ ولعل هذا المؤذن، لم يعلم بحقيقة الحال‏.‏

‏{‏قَالُوا‏}‏ أي‏:‏ إخوة يوسف ‏{‏وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ‏}‏ لإبعاد التهمة، فإن السارق ليس له همٌّ إلا البعد والانطلاق عمن سرق منه، لتسلم له سرقته، وهؤلاء جاءوا مقبلين إليهم، ليس لهم همٌّ إلا إزالة التهمة التي رموا بها عنهم، فقالوا في هذه الحال‏:‏ ‏{‏مَاذَا تَفْقِدُونَ‏}‏ ولم يقولوا‏:‏ ‏"‏ما الذي سرقنا‏"‏ لجزمهم بأنهم براء من السرقة‏.‏

{‏قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ‏}‏ أي‏:‏ أجرة له على وجدانه ‏{‏وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ‏}‏ أي‏:‏ كفيل، وهذا يقوله المؤذن المتفقد‏.‏

{‏قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ‏}‏ بجميع أنواع المعاصي، ‏{‏وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ‏}‏ فإن السرقة من أكبر أنواع الفساد في الأرض، وإنما أقسموا على علمهم أنهم ليسوا مفسدين ولا سارقين، لأنهم عرفوا أنهم سبروا من أحوالهم ما يدلهم على عفتهم وورعهم، وأن هذا الأمر لا يقع منهم بعلم من اتهموهم، وهذا أبلغ في نفي التهمة، من أن لو قالوا‏:‏ ‏{‏تالله لم نفسد في الأرض ولم نسرق‏}‏‏.‏

{‏قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ‏}‏ أي‏:‏ جزاء هذا الفعل ‏{‏إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ‏}‏ بأن كان معكم‏؟‏

{‏قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ‏}‏ أي‏:‏ الموجود في رحله ‏{‏جَزَاؤُهُ‏}‏ بأن يتملكه صاحب السرقة، وكان هذا في دينهم أن السارق إذا ثبتت عليه السرقة كان ملكا لصاحب المال المسروق، ولهذا قالوا‏:‏ ‏{‏كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ‏}

‏{‏فَبَدَأَ‏}‏ المفتش ‏{‏بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ‏}‏ وذلك لتزول الريبة التي يظن أنها فعلت بالقصد، فلما لم يجد في أوعيتهم شيئا ‏{‏اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ‏}‏ ولم يقل ‏"‏وجدها، أو سرقها أخوه‏"‏ مراعاة للحقيقة الواقعة‏.‏

فحينئذ تم ليوسف ما أراد من بقاء أخيه عنده، على وجه لا يشعر به إخوته، قال تعالى‏:‏ ‏{‏كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ‏}‏ أي‏:‏ يسرنا له هذا الكيد، الذي توصل به إلى أمر غير مذموم ‏{‏مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ‏}‏ لأنه ليس من دينه أن يتملك السارق، وإنما له عندهم، جزاء آخر، فلو ردت الحكومة إلى دين الملك، لم يتمكن يوسف من إبقاء أخيه عنده، ولكنه جعل الحكم منهم، ليتم له ما أراد‏.‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ‏}‏ بالعلم النافع، ومعرفة الطرق الموصلة إلى مقصدها، كما رفعنا درجات يوسف، ‏{‏وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ‏}‏ فكل عالم، فوقه من هو أعلم منه حتى ينتهي العلم إلى عالم الغيب والشهادة‏.‏

فلما رأى إخوة يوسف ما رأوا ‏{‏قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ‏}‏ هذا الأخ، فليس هذا غريبا منه‏.‏ ‏{‏فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ‏}‏ يعنون‏:‏ يوسف عليه السلام، ومقصودهم تبرئة أنفسهم وأن هذا وأخاه قد يصدر منهما ما يصدر من السرقة، وهما ليسا شقيقين لنا‏.‏

وفي هذا من الغض عليهما ما فيه، ولهذا‏:‏ أسرها يوسف في نفسه ‏{‏وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ‏}‏ أي‏:‏ لم يقابلهم على ما قالوه بما يكرهون، بل كظم الغيظ، وأسرَّ الأمر في نفسه‏.‏ و ‏{‏قَالَ‏}‏ في نفسه ‏{‏أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا‏}‏ حيث ذممتمونا بما أنتم على أشر منه، ‏{‏وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ‏}‏ منا، من وصفنا بالسرقة، يعلم الله أنا براء منها، ثم سلكوا معه مسلك التملق، لعله يسمح لهم بأخيهم‏.‏

فـ ‏{‏قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا‏}‏ أي‏:‏ وإنه لا يصبر عنه، وسيشق عليه فراقه، ‏{‏فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ‏}‏ فأحسن إلينا وإلى أبينا بذلك‏.‏

فـ ‏{‏قَالَ‏}‏ يوسف ‏{‏مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ‏}‏ أي‏:‏ هذا ظلم منا، لو أخذنا البريء بذنب من وجدنا متاعنا عنده، ولم يقل ‏"‏من سرق‏"‏ كل هذا تحرز من الكذب، ‏{‏إِنَّا إِذًا‏}‏ أي‏:‏ إن أخذنا غير من وجد في رحله ‏{‏لَظَالِمُونَ‏}‏ حيث وضعنا العقوبة في غير موضعها‏.‏

‏[‏80 ـ 83‏]‏ ‏{‏فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ * ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ * وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ * قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ‏}

أي‏:‏ فلما استيأس إخوة يوسف من يوسف أن يسمح لهم بأخيهم ‏{‏خَلَصُوا نَجِيًّا‏}‏ أي‏:‏ اجتمعوا وحدهم، ليس معهم غيرهم، وجعلوا يتناجون فيما بينهم، فـ ‏{‏قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ‏}‏ في حفظه، وأنكم تأتون به إلا أن يحاط بكم ‏{‏وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ‏}‏ ، فاجتمع عليكم الأمران، تفريطكم في يوسف السابق، وعدم إتيانكم بأخيه باللاحق، فليس لي وجه أواجه به أبي‏.‏

{‏فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ‏}‏ أي‏:‏ سأقيم في هذه الأرض ولا أزال بها ‏{‏حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي‏}‏ أي‏:‏ يقدر لي المجيء وحدي، أو مع أخي ‏{‏وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ‏}

ثم وصَّاهم بما يقولون لأبيهم، فقال‏:‏ ‏{‏ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ‏}‏ أي‏:‏ وأخذ بسرقته، ولم يحصل لنا أن نأتيك به، مع ما بذلنا من الجهد في ذلك‏.‏ والحال أنا ما شهدنا بشيء لم نعلمه، وإنما شهدنا بما علمنا، لأننا رأينا الصواع استخرج من رحله، ‏{‏وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ‏}‏ أي‏:‏ لو كنا نعلم الغيب لما حرصنا وبذلنا المجهود في ذهابه معنا، ولما أعطيناك عهودنا ومواثيقنا، فلم نظن أن الأمر سيبلغ ما بلغ‏.‏

‏{‏وَاسْأَلِ‏}‏ إن شككت في قولنا ‏{‏الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا‏}‏ فقد اطلعوا على ما أخبرناك به ‏{‏وَإِنَّا لَصَادِقُونَ‏}‏ لم نكذب ولم نغير ولم نبدل، بل هذا الواقع‏.‏

فلما رجعوا إلى أبيهم وأخبروه بهذا الخبر، اشتد حزنه وتضاعف كمده، واتهمهم أيضًا في هذه القضية، كما اتهمهم في الأولى، و ‏{‏قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ‏}‏ أي‏:‏ ألجأ في ذلك إلى الصبر الجميل، الذي لا يصحبه تسخط ولا جزع، ولا شكوى للخلق، ثم لجأ إلى حصول الفرج لما رأى أن الأمر اشتد، والكربة انتهت فقال‏:‏ ‏{‏عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا‏}‏ أي‏:‏ يوسف و ‏"‏بنيامين‏"‏ وأخوهم الكبير الذي أقام في مصر‏.‏

{‏إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ‏}‏ الذي يعلم حالي، واحتياجي إلى تفريجه ومنَّته، واضطراري إلى إحسانه، ‏{‏الْحَكِيمُ‏}‏ الذي جعل لكل شيء قدرا، ولكل أمر منتهى، بحسب ما اقتضته حكمته الربانية‏.‏

‏[‏84 ـ 86‏]‏ ‏{‏وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ * قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ * قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ‏}

أي‏:‏ وتولى يعقوب عليه الصلاة والسلام عن أولاده بعد ما أخبروه هذا الخبر، واشتد به الأسف والأسى، وابيضت عيناه من الحزن الذي في قلبه، والكمد الذي أوجب له كثرة البكاء، حيث ابيضت عيناه من ذلك‏.‏

‏{‏فَهُوَ كَظِيمٌ‏}‏ أي‏:‏ ممتلئ القلب من الحزن الشديد، ‏{‏وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ‏}‏ أي‏:‏ ظهر منه ما كمن من الهم القديم والشوق المقيم، وذكرته هذه المصيبة الخفيفة بالنسبة للأولى، المصيبة الأولى‏.‏

فقال له أولاده متعجبين من حاله‏:‏ ‏{‏تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ‏}‏ أي‏:‏ لا تزال تذكر يوسف في جميع أحوالك‏.‏ ‏{‏حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا‏}‏ أي‏:‏ فانيا لا حراك فيك ولا قدرة على الكلام‏.‏

{‏أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ‏}‏ أي‏:‏ لا تترك ذكره مع قدرتك على ذكره أبدا‏.‏

‏{‏قَالَ‏}‏ يعقوب ‏{‏إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي‏}‏ أي‏:‏ ما أبث من الكلام ‏{‏وَحُزْنِي‏}‏ الذي في قلبي ‏{‏إِلَى اللَّهِ‏}‏ وحده، لا إليكم ولا إلى غيركم من الخلق، فقولوا ما شئتم ‏{‏وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ‏}‏ من أنه سيردهم علي ويقر عيني بالاجتماع بهم‏.‏

‏[‏87 ـ 88‏]‏ ‏{‏يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ * فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ‏}‏

أي‏:‏ قال يعقوب عليه السلام لبنيه‏:‏ ‏{‏يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ‏}‏ أي‏:‏ احرصوا واجتهدوا على التفتيش عنهما ‏{‏وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ‏}‏ فإن الرجاء يوجب للعبد السعي والاجتهاد فيما رجاه، والإياس‏:‏ يوجب له التثاقل والتباطؤ، وأولى ما رجا العباد، فضل الله وإحسانه ورحمته وروحه، ‏{‏إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ‏}‏ فإنهم لكفرهم يستبعدون رحمته، ورحمته بعيدة منهم، فلا تتشبهوا بالكافرين‏.‏

ودل هذا على أنه بحسب إيمان العبد يكون رجاؤه لرحمة الله وروحه، فذهبوا ‏{‏فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ‏}‏ أي‏:‏ على يوسف ‏{‏قَالُوا‏}‏ متضرعين إليه‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا‏}‏ أي‏:‏ قد اضطررنا نحن وأهلنا ‏{‏وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ‏}‏ أي‏:‏ مدفوعة مرغوب عنها لقلتها، وعدم وقوعها الموقع، ‏{‏فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ‏}‏ أي‏:‏ مع عدم وفاء العرض، وتصدق علينا بالزيادة عن الواجب‏.‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ‏}‏ بثواب الدنيا والآخرة‏.‏

فلما انتهى الأمر، وبلغ أشده، رقَّ لهم يوسف رقَّة شديدة، وعرَّفهم بنفسه، وعاتبهم‏.‏

‏[‏89 ـ 92‏]‏ ‏{‏قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ * قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ * قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ * قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ‏}

{‏قال هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ‏}‏ أما يوسف فظاهر فعلهم فيه، وأما أخوه، فلعله والله أعلم قولهم‏:‏ ‏{‏إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ‏}‏ أو أن الحادث الذي فرَّق بينه وبين أبيه، هم السبب فيه، والأصل الموجب له‏.‏ ‏{‏إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ‏}‏ وهذا نوع اعتذار لهم بجهلهم، أو توبيخ لهم إذ فعلوا فعل الجاهلين، مع أنه لا ينبغي ولا يليق منهم‏.‏

فعرفوا أن الذي خاطبهم هو يوسف، فقالوا‏:‏ ‏{‏أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا‏}‏ بالإيمان والتقوى والتمكين في الدنيا، وذلك بسبب الصبر والتقوى، ‏{‏إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ‏}‏ أي‏:‏ يتقي فعل ما حرم الله، ويصبر على الآلام والمصائب، وعلى الأوامر بامتثالها ‏{‏فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ‏}‏ فإن هذا من الإحسان، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا‏.‏

{‏قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا‏}‏ أي‏:‏ فضلك علينا بمكارم الأخلاق ومحاسن الشيم، وأسأنا إليك غاية الإساءة، وحرصنا على إيصال الأذى إليك، والتبعيد لك عن أبيك، فآثرك الله تعالى ومكنك مما تريد ‏{‏وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ‏}‏ وهذا غاية الاعتراف منهم بالجرم الحاصل منهم على يوسف‏.‏

فـ ‏{‏قَالَ‏}‏ لهم يوسف عليه السلام، كرما وجودا‏:‏ ‏{‏لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ‏}‏ أي‏:‏ لا أثرب عليكم ولا ألومكم ‏{‏يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ‏}‏ فسمح لهم سماحا تاما، من غير تعيير لهم على ذكر الذنب السابق، ودعا لهم بالمغفرة والرحمة، وهذا نهاية الإحسان، الذي لا يتأتى إلا من خواص الخلق وخيار المصطفين‏.‏

‏[‏93 ـ 98‏]‏ ‏{‏اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ * وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ * قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ *فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ * قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏}

أي‏:‏ قال يوسف عليه السلام لإخوته‏:‏ ‏{‏اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا‏}‏ لأن كل داء يداوى بضده، فهذا القميص ـ لما كان فيه أثر ريح يوسف، الذي أودع قلب أبيه من الحزن والشوق ما الله به عليم ـ أراد أن يشمه، فترجع إليه روحه، وتتراجع إليه نفسه، ويرجع إليه بصره، ولله في ذلك حكم وأسرار، لا يطلع عليها العباد، وقد اطلع يوسف من ذلك على هذا الأمر‏.‏

{‏وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏ أي‏:‏ أولادكم وعشيرتكم وتوابعكم كلهم، ليحصل تمام اللقاء، ويزول عنكم نكد المعيشة، وضنك الرزق‏.‏

{‏وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ‏}‏ عن أرض مصر مقبلة إلى أرض فلسطين، شمَّ يعقوب ريح القميص، فقال‏:‏ ‏{‏إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ‏}‏ أي‏:‏ تسخرون مني، وتزعمون أن هذا الكلام، صدر مني من غير شعور، لأنه رأى منهم من التعجب من حاله ما أوجب له هذا القول‏.‏

فوقع ما ظنه بهم فقالوا‏:‏ ‏{‏تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ‏}‏ أي‏:‏ لا تزال تائها في بحر الحبّ لا تدري ما تقول‏.‏

{‏فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ‏}‏ بقرب الاجتماع بيوسف وإخوته وأبيهم، ‏{‏أَلْقَاهُ‏}‏ أي‏:‏ القميص ‏{‏عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا‏}‏ أي‏:‏ رجع على حاله الأولى بصيرا، بعد أن ابيضت عيناه من الحزن، فقال لمن حضره من أولاده وأهله الذين كانوا يفندون رأيه، ويتعجبون منه منتصرا عليهم، متبجحا بنعمة الله عليه‏:‏ ‏{‏أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ‏}‏ حيث كنت مترجيا للقاء يوسف، مترقبا لزوال الهم والغم والحزن‏.‏

فأقروا بذنبهم ونجعوا بذلك و ‏{‏قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ‏}‏ حيث فعلنا معك ما فعلنا‏.‏

فـ ‏{‏قَالَ‏}‏ مجيبا لطلبتهم، ومسرعا لإجابتهم‏:‏ ‏{‏سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏}‏ أي‏:‏ ورجائي به أن يغفر لكم ويرحمكم، ويتغمدكم برحمته، وقد قيل‏:‏ إنه أخر الاستغفار لهم إلى وقت السحر الفاضل، ليكون أتمَّ للاستغفار، وأقرب للإجابة‏.‏

‏[‏99 ـ 100‏]‏ ‏{‏فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ * وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ‏}

أي‏:‏ ‏{‏فَلَمَّا‏}‏ تجهز يعقوب وأولاده وأهلهم أجمعون، وارتحلوا من بلادهم قاصدين الوصول إلى يوسف في مصر وسكناها، فلما وصلوا إليه، و ‏{‏دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ‏}‏ أي‏:‏ ضمهما إليه، واختصهما بقربه، وأبدى لهما من البر والإكرام والتبجيل والإعظام شيئا عظيما، ‏{‏وَقَالَ‏}‏ لجميع أهله‏:‏ ‏{‏ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ‏}‏ من جميع المكاره والمخاوف، فدخلوا في هذه الحال السارة، وزال عنهم النصب ونكد المعيشة، وحصل السرور والبهجة‏.‏

{‏وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ‏}‏ أي‏:‏ على سرير الملك، ومجلس العزيز، ‏{‏وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا‏}‏ أي‏:‏ أبوه، وأمه وإخوته، سجودا على وجه التعظيم والتبجيل والإكرام، ‏{‏وَقَالَ‏}‏ لما رأى هذه الحال، ورأى سجودهم له‏:‏ ‏{‏يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ‏}‏ حين رأي أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين، فهذا وقوعها الذي آلت إليه ووصلت ‏{‏قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا‏}‏ فلم يجعلها أضغاث أحلام‏.‏

{‏وَقَدْ أَحْسَنَ بِي‏}‏ إحسانا جسيما ‏{‏إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ‏}‏ وهذا من لطفه وحسن خطابه عليه السلام، حيث ذكر حاله في السجن، ولم يذكر حاله في الجب، لتمام عفوه عن إخوته، وأنه لا يذكر ذلك الذنب، وأن إتيانكم من البادية من إحسان الله إلي‏.‏

فلم يقل‏:‏ جاء بكم من الجوع والنصب، ولا قال‏:‏ ‏"‏أحسن بكم‏"‏ بل قال ‏{‏أَحْسَنَ بِي‏}‏ جعل الإحسان عائدا إليه، فتبارك من يختص برحمته من يشاء من عباده، ويهب لهم من لدنه رحمة إنه هو الوهاب‏.‏ ‏{‏مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي‏}‏ فلم يقل ‏"‏نزغ الشيطان إخوتي‏"‏ بل كأن الذنب والجهل، صدر من الطرفين، فالحمد لله الذي أخزى الشيطان ودحره، وجمعنا بعد تلك الفرقة الشاقة‏.‏

{‏إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ‏}‏ يوصل بره وإحسانه إلى العبد من حيث لا يشعر، ويوصله إلى المنازل الرفيعة من أمور يكرهها، ‏{‏إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ‏}‏ الذي يعلم ظواهر الأمور وبواطنها، وسرائر العباد وضمائرهم، ‏{‏الْحَكِيمُ‏}‏ في وضعه الأشياء مواضعها، وسوقه الأمور إلى أوقاتها المقدرة لها‏.‏

‏[‏101‏]‏ ‏{‏رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السموات وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ‏}‏

لما أتم الله ليوسف ما أتم من التمكين في الأرض والملك، وأقر عينه بأبويه وإخوته، وبعد العلم العظيم الذي أعطاه الله إياه، قال مقرا بنعمة الله شاكرا لها داعيا بالثبات على الإسلام‏:‏

{‏رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ‏}‏ وذلك أنه كان على خزائن الأرض وتدبيرها ووزيرا كبيرا للملك ‏{‏وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ‏}‏ أي‏:‏ من تأويل أحاديث الكتب المنزلة وتأويل الرؤيا وغير ذلك من العلم ‏{‏فَاطِرَ السموات وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا‏}‏ أي‏:‏ أدم عليّ الإسلام وثبتني عليه حتى توفاني عليه، ولم يكن هذا دعاء باستعجال الموت، ‏{‏وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ‏}‏ من الأنبياء الأبرار والأصفياء الأخيار‏.‏

‏[‏102‏]‏ ‏{‏ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ‏}

لما قص الله هذه القصة على محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال الله له‏:‏ ‏{‏ذَلِكَ‏}‏ الإنباء الذي أخبرناك به ‏{‏مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ‏}‏ الذي لولا إيحاؤنا إليك لما وصل إليك هذا الخبر الجليل، فإنك لم تكن حاضرا لديهم ‏{‏إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ‏}‏ أي‏:‏ إخوة يوسف ‏{‏وَهُمْ يَمْكُرُونَ‏}‏ به حين تعاقدوا على التفريق بينه وبين أبيه، في حالة لا يطلع عليها إلا الله تعالى، ولا يمكن أحدا أن يصل إلى علمها، إلا بتعليم الله له إياها‏.‏

كما قال تعالى لما قص قصة موسى وما جرى له، ذكر الحال التي لا سبيل للخلق إلى علمها إلا بوحيه ‏{‏وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر وما كنت من الشاهدين‏}‏ الآيات، فهذا أدل دليل على أن ما جاء به رسول الله حقا‏.‏

‏[‏103 ـ 107‏]‏ ‏{‏وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ *وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ * وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السموات وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ * وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ * أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ‏}

يقول تعالى لنبيه محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏{‏وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ‏}‏ على إيمانهم ‏{‏بِمُؤْمِنِينَ‏}‏ فإن مداركهم ومقاصدهم قد أصبحت فاسدة، فلا ينفعهم حرص الناصحين عليهم ولو عدمت الموانع، بأن كانوا يعلمونهم ويدعونهم إلى ما فيه الخير لهم، ودفع الشر عنهم، من غير أجر ولا عوض، ولو أقاموا لهم من الشواهد والآيات الدالات على صدقهم ما أقاموا‏.‏ ولهذا قال‏:‏

{‏وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ‏}‏ يتذكرون به ما ينفعهم ليفعلوه، وما يضرهم ليتركوه‏.‏

‏{‏وَكَأَيِّنْ‏}‏ أي‏:‏ وكم ‏{‏مِنْ آيَةٍ فِي السموات وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا‏}‏ دالة لهم على توحيد الله ‏{‏وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ‏}

ومع هذا إن وجد منهم بعض الإيمان فلا ‏{‏يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ‏}‏ فهم وإن أقروا بربوبية الله تعالى، وأنه الخالق الرازق المدبر لجميع الأمور، فإنهم يشركون في ألوهية الله وتوحيده، فهؤلاء الذين وصلوا إلى هذه الحال لم يبق عليهم إلا أن يحل بهم العذاب، ويفجأهم العقاب وهم آمنون، ولهذا قال‏:‏

‏{‏أَفَأَمِنُوا‏}‏ أي‏:‏ الفاعلون لتلك الأفعال، المعرضون عن آيات الله ‏{‏أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ عذاب يغشاهم ويعمهم ويستأصلهم، ‏{‏أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً‏}‏ أي‏:‏ فجأة ‏{‏وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ‏}‏ أي‏:‏ فإنهم قد استوجبوا لذلك، فليتوبوا إلى الله، ويتركوا ما يكون سببا في عقابهم‏.‏